الثلاثاء، 4 سبتمبر 2018

مسودة في ظل التاريخ تأليف أحمد بيطار (ابو ياسر)


يا إلهي زدني بالنعم  يا إلهي زدني بالكرم 
كم تضرعت إليك يا إلهي خاضعا
 يا إلهي يا إلهي زدني بالنعم 
زد علي يا إلهي اشكرك 
زد علي يا إلهي اعبدك
زد علي يا إلهي احمدك 
كذبت وانا بريئ فجعلت متهم
 سامحوني يا عباد الله إليه نحتكم 
اني في بحر لوم وندم آه آه آه 
انني في بحر لوم وندم 
اه اه اخ انني في بحر لوم وندم 
انني في بحر جودك والكرم اه اه اه 
انني في بحر جودك والكرم 
يا إلهي زدني بالنعم

نامت العيون وعين الله لا تنام
وكأن الحياة منام وأحلام
ورأيت في عمر المسلمين اموات ونيام
ومضيت عمري في حيرة وأوهام
سلام لكم أهلي وأولادي الكرام
فلا تنسوا اباكم ولا تكونوا للدنيا خدام
فالحلال نور به يطفئ الحرام

سأجعل وحدتي انس بك
وانسي بالناس افلاسي لك
وشكواي وذكري وحمدي وزادي
فزادي بزاد الانس فهذا العطاء
وصل الهي وسلم على محمد
ينير دربي لشوق يهدي هداك
لولا الهداية منك ما اهتدينا
ولا صمنا وتصدقنا ولا صلينا لولاك
خير البرية والورى امامنا
يوم حشر ونشر خصك الله واعطاك
مناي شربة من حوضك
او التمس يدي يداك



مضى من العمر ما مضى
 ولن اتعلم من الصبر إلا قليل 
ولم اتعلم من الحكمة إلا قليل
ولم اتعلم من الإحترام إلا قليل 
ولم اتعلم من الإحسان إلا قليل 
ولم اتعلم من العبادة إلا قليل 
ولم اتعلم من الشرع إلا قليل 
ولم اتعلم من الحياة إلا قليل 
ولم اتعلم من القليل إلا القليل

إنّي أقرّ بما جمعت من الذّنوب 
وإنّي أرى الحياة قد أشرفت  على الغروب
وهمت نحو اليمين والشمال للهروب
وتحايلت على نفسي وعلى النّاس من العيوب
فقلت يا نفس إلى الله ارجعي و هيّا بنا نتوب
فما وجدت إلّا رحمة ربي و ما كان لي غيرها مطلوب 


متى تغضب   متى تغضب 
متى تغضب وانت صامت ك أرنب

متى تغضب اعاقل انت ام اجدب 
متى تغضب وانت تلهو وتلعب 
متى تغضب وانت كحارس الملعب
متى تغضب والاقصى وعرضك يغصب
متى تغضب وارض ومال فلسطين ينهب
متى تغضب والبيوت كلها تسلب
متى تغضب والاطفال هناك تحرق
متى تغضب وانت ابله اجدب
متى تغضب وتنهض من ذاك المرقد
متى تغضب ..... متى تغضب 
ابعت الدين بالدنيا 
كأنك خارج عنا
وانت جنسك منا 
متى تغضب   متى تغضب 
متى تغضب و الدم يسكب يهدر ويسكب
متى تغضب وانت ترى المحتل بفعلك معجب
متى تغضب وتقتاتل ذاك العقرب
متى تغضب وانت تعلم انه ثعلب
متى تغضب  وانت تلهو وتلعب
متى تغضب وانت تعلم انك يوما ستقتل وتصلب


لست ادري    حار فكري
حار فكري    لست ادري ماذا اقول
اي طهر ضمه قلب الرسول
اي طهر ضمه قبر الرسول 
اي نور قد تجلى للعقول 
انت مشكاة الهداية انت نبراس الوصول
لست ادري  حار فكري

دارة فينا الدوراة 
ومافي حدا بالحارة
الحرب كلها خسارة
حتى صارت محتارة 

تخبز امي على التنور
وتلف الرغيف على الكارة
نحط الجبن بالجرة
والحمص بالكوارة
والدوارة هالدارة
من هالوضع يا خسارة
جار علينا بالحجار
واكلوا عظامنا التجار
فكرنا حالنا شطار
طلعوا هم الفجار
من بلدي هرب المختار
والناس بتكتب اشعار
عار علينا والله عار
والشباب صاروا رجال وكل شي طار


لأنّي بشر ...
لأنّي لست كالحجر 
حول البيت حام و انتشر 
جنود الظالم الأشرّ
يهودي وجنود أوباما
فينا الظّلم قد استفحل و عامَ
و ضمير العرب قد ملّ و نامَ 
وزاد في بلدتي القهر و الإجرامَ
فهذا جندي ألماني
جنود الظّالم الجاني
دينهم كفر وزعيمهم علماني
يريدون تجيّش ولداني 
وذاك ينادي وهّابي و إرهابي 
و تشرّد يا ويلي كلّ أحبابي 
لأنّ العرب قد خانوا
و أهل الدّين قد بانوا
نفاق فينا يكفينا 
فقد شلّت خطاوينا
ماعاد للكلام معنى وما عاد يغرينا  
شعوب ويا حسرتي قد ضلّت
ومكارم الأخلاق فينا قد انحلت


لا تستبعد أي امر فهو قريب 
لا تحترم الفاسد فيزداد فساد 
لا تتكبر على الفقراء 
لاتكثر الكلام فان كثرة الكلام تمقت القلب 
لا تثق بكل الناس فهي كطبيعة الارض 
لا تستأنس بالناس لان الأستئناس بهم افلاس 
لا تحتقر نعمة لانك ستحتاجها 
لا تغضب او تحزن امام الناس فيحزن صديقك ويفرح عدوك ولا يهتم بك من لا يعرفك فتزداد حزن وغضب


اكتب كلمة لعلها تنفع الكثير 
تكلم بكلمة لعلها تقع في قلب صادق 
اعمل عمل صغير لعل فيه اجر كبير
لا تنقل كلمة دون ان تعرف مصدرها ونهايتها
لعل فيها خير وانت لا تعلم او فيها مصيبة هي اكبر منها 
انظر إلى المجتمع انه مريض وانت تعالجه 
ومجالسة الناس افلاس في الدين 
مجالسة الاغنياء تمقت القلب 
ومجالسة الفقراء تعلمك الصبر 
ومجالسة الوفياء تعلمك الصدق


أذا كنت غنيا اذهب وجالس الفقراء تعرف قيمة النعمة عليك 
اذا كنت ذا صحة وعافية جالس المرضى تعرف نعمة العافية عليك 
اذا كنت جاهل جالس العلماء واهل الذكر ينطق لسانك وقلبك 
اذا كنت متعلم جالس الجاهلين وتواضع لهم تكثر حسناتك وتقل سيئاتك 
اذا جلست وحدك تذكر ان الله معك 
اذا جلست مع الناس اخذر الحاسدين والفاسدين والمنافقين والثرثارين
اذا كنت لاتعلم امرا لا تجادل فيه 
اذا مرت عليك مسأله لا تعلمها اسأل عنها 
تحقق من الامر قبل ان تقدم عليه 
السعيد من اعتزل الناس ما استطاع 
السعيد ان تكون في خيمة وانت حر 
ليست القصور من تجلب السعادة 
ولا المال الكثير يحقق سعادتك 
ولا كثرت الاولاد ترفعك 
الماء الصافي يشرب منه كل الناس 
الماء العكر كصديق منافق
الحروب كالغربال تكشف امور كثيرة
الحروب كالعمل الجراحي في الجسم 
الحروب ترفع اقوام وتخفض اقوام 
الحروب تجعل المجتمع ممزق كالثوب 
الحروب تبكي اناس وتضحك اخرين 
الحروب تخرجك من النعومة إلى القسوة 
الحروب ترد الكثرين إلى الله 
الحروب تعيد الذاكرة وتنشئ جيل يعمل بجد
الزوجة اما نعمة او نقمة 
الزوج اما ظالم او عادل 
الولد اما بشر او بقر او حجر 
البنت اما ام او اخت او بنت


لا تتجاهل عدك وكأنه بين جنبيك اذ كنت نائم فهو مستيقظ فهو ليس كالوحش يموت في اول طعنة 
هو كالافعى ان لم تقطع رأسه يلسعك 
وهو كالقط له سبعة ارواح 

لو قلت كلمة لعاتبني الكثير الصغير قبل الكبير



طعن الاخ فينا فقتل
لاحياء فيه ولا خجل 
غمز علي للعدو بالمقل 
واتى يسلم مسالم بالقبل 
وتكلم بالمقال وقال يوجد امل 
املي بالصبر وكلي امل 
كلنا والكل فينا علل كلنا 
عللنا وازداد الزلل

قال لي القلب اعبد هذا الرب 
والقلب يهواه يهواه القلب 
قال لي القلب ان هذا الحب 
ان هذا الحب يغسل كل الذنب 
كل التسبيحات كانت من بركات 
وكانت  البركات  من القربات



ذهبت اسأل عن صاحبي 
 فقالوا صاحبك قد مات 
دهشت فقلت بالامس 
كان يأكل من الدنيا طيبات 
ياحسرة على صاحبي قد مات 
وفات من الدينا ماجمع من الملمات 
كم كان يهمل دينه والصلاة
وكم كنت ناصحاً ان يترك الزلات 
كان يهزء من الموت حين ذكره 
ويقول ان الموت هيهات هيهات 
لاتظن الموت بعيدا فأنه لحظات 
هذا ما صنعت يداك من السيئات 
فاليوم لاينفع مال ولا اللذات 
ولا ولد ولاجاه إلا الصالحات 
ولا زوجة ولا ابن ولا اخ 
ولاجاه ألا ما قدمت لنفسك من الصالحات


أنا قلبي على ابني وقلب ابني حجر صوان
أنا قلبي على ابني وقلب ابني معجعج بدخان 
جاهل بالحقيقة والحقيقة بحاجة ترجمان 
                    .....
انا بدعو ليلي ونهاري ياربي زيد بقلبي الايمان 
انا بفتح قلبي لكل الناس حتى يحسو بالامان 
انا ابن اصل واصلي ذهب لايجرحه زمان 




انا بنصحك لا تقول اصلي وفصلي
اصلك وفصلك اذا بتعرف القرآن 
انا وانت من ادام وحوى 
انا وانت من بني الانسان 
ونفتخر اذا كان القلب معمر بالايمان 




اذا كان مثلك يحكي على الايمان 
انا برحمتك ياربي متفائل بالجنان 
انا حامد وشاكر اعمل قدر الامكان 
املي بربي هو زيادة  بالايمان 
قلبي حنون وعقلي صافي مافي عرق جنان 
كل واحد بحرر نفسه بذكر ربي لايبعد الشيطان 



هدية هديتك نصيحة لاتكون حيران 
قلبك بالذكر والشكر اجعلو عمران 
النفس والهوى عدوك وحصنك الرحمن

بكت عيني مانزل لها دمعة 
رنكوس بتجمعنا وكلها دمعة 
دمع عيني جف على فارقهم ودمعة 
يا عيني ليش هيك قلبي ودمعة 
ترى بعد عيني بحر على الخدود دمعة 


تعروا بناتنا وصاروا بالحضارة 
فكروا يصيروا بشر لكن يا خسارة 
ركضوا وراء الغرب فكروها شطارة 
تاري يلي ماعنده دين بشر بلإعارة 



رغم الجراح والالم 
رغم الصراخ وانعدام الذمم
اني على الدرب اسير 
رغم التمزق في الجسد
رغم العيون والحسد
لا ينقطع فينا المسير 
ولو اجتمع كل الفاسدين 
اني الى هدفي اسير 
مالك الامر أمير 
اني على الدرب اسير 
حتى لو طال المسير 


سبع سنين ولت    والسبع ولهان
اجتمعت الاعداء    وقادوا العدوان
تشردت الاهل      وماتت الخلان
وحين وصلت   للديار اسأل الجيران
دمعت عيون وتقطع الحشى والوجدان
ارض رجام وكام  ولا تكاد تقف الجدران 
بيوت خالية من السكن واين السكان
اشلاء وعظام ودم   مسكوب على الحيطان
كل بيت يحمل من الحزن ما كان 
واذاما سألت رأيت الدموع عنوان
عصابات الارهاب مزقت المكان 
ولم يقى من الاسم الا العنوان انسان



حين تكون غني وقوي وذكي 
تصل الى مآربك والاستعانة بالله اولا


حين يتخلى عنك الجميع 
استيقظ قبل ان تضيع

حين تكون في محنة بلاء يأتي القليل والقليل حين يقطعك بعض الاصحاب دون سبب اتصل وواصلهم دون عتب


سأكتب عن جرم العالم 
اكتب قلمي اكتب ان العالم كله يكذب 
انا سوري انا انسان انا لست من جنس الحيوان 
اكتب يا قلمي في الديوان اني  للسلام والاحسان 
اكتب ياقلمي كل الناس تخلت عني 
جرم العالم انه صامت صوته خافت 
جرم العالم انه اعمى كأنه افعى 
ام انه اطرش اخرس او انه ميت لا يتنفس
اكتب ان العالم كله ابكم  لاجلى لا يدري او يعلم 
سوف يندم سوف يندم انا لا اركع انا اتقدم
سوف اشعل البركان في كل الارض في كل مكان
حتى يعلم كل العالم اني فخر المكان والزمان

ذهبت الى الطبيب لفحص حالي
فقال الطبيب يا مريض مما تعاني 
وقلبني على اليمين والشمال 
تعجب الطبيب وقال مريض في عالم ثاني 
ليس في الجسم يا طبيب موضع للشكوى
انما في القلب والقلب اضناني 
وعيني تدمع على الخد مجاري
فقال افصح عن شوقك يا مريض


أيّ وصف يصف لساني
يا عقلي وقلبي وفؤادي وجناني
فبعدك عن القلب أضناني
و بذكركم يا أهل ودّي يطيب جناني
فحين ذكركم أذوب بمكاني
ويطيب كل ما كنت به أعاني
كلّ الوجود وكلّ الأماني
رؤياكم اسألوا من أجله أعاني
هواكم دواء القلب والسّقم 
هواكم روحي   وريحاني
يا من طيفكم مر بجوارحي بثواني
فأصبح الصّبح واللّيل بدره الثاني
أكرموني يا أهل ودّي بحنانكم 
و إلاّ ويلكم من قلبي الجاني



خواطر الطريق 
اتدري متى يومك الأول واليوم الاخير 
الدنيا فانية هيئ للرحيل 
 كثرمن الزاد للسفر الطويل العمر
 ايام والامر خطير 
كم من نعمة تنعم وتنسى الفقير 
مرفه تعيش واللقب امير 
يأتي يوم موتك ويكون النفير
 الأحبة تبكي بكاء مرير 
تطرب والقلب يطير تنم مع الموتى
لا تدري المصير
 ضلام في القبر ام نور ينير 
حين يأتي الملكان انكر ونكير 
لا تحسبن صورة او تصوير 
سؤال يسأل عسر ام يسير 
مالك اين مالك والبيت الكبير 
اهلك وجيرانك والابن الصغير 
هل مالك حلال ولما هو كثير 
اتدري من الله والرب القدير 
وماهو دينك النور المنير 
في روضة تعيش ام في نار السعير 
اصنع من الخير فالخير كثير 
واطلب عفو رب سميع بصير 
واستجر برب يجير من به يستجير 
وصلاة على الهادي البشير 
فالله يتقبل من كل عبد فقير


أنا كانون أنا المطر 
أسقي البشر أسقي الحجر
انا الرعد منّي يدوّي 
بل الرّعد ينبئ ما الخبر
أنا حبيب كلّ النّاس 
عشقني البحر والشّعر والشّجر
بالمنزل في يوم منهمر
يرقص من بردي حتى الحجر
من يخالف أمري يعتبر 
أنا يخرج من ربيعي الزّهر
و كلّ الورود والعطور والصّور
أنا من عشقني الشّوق والخطر
أسافر للقريب والبعيد مدّ البصر
أنا أحبّ وحبيبي سمع الخبر
كل الفصول تحبّني ولا أحد هجر
البحار والطيور والبشر 
تنتظر مائي وتحيد النظر 


انا الربيع وربيعي بالقلوب
انا احب وحبيبي بالوعود
انا على دربك وان طال الطريق
انا على حبك وان ساد الجمود
انا الزهر والعطور في القصور
انا على وعد وعهدي انادي يا ودود
عيناي تبكي وتتكلم بالخشوع 
دمعها ويجري على الخدود
القلب يرقص والاذن تهمس
بذكراك كيف لو يراك المعبود
انا كل الود انا كل الورد
كل حواسي هي للقلب وفود
اهلا بالضيوف حين الخشوع
كلكم في القلب زهر يسود


انا ارضى بما انت اعلم
فرضني بما انت به حليم
فأني فقير ومالي سوى
قربك يا قريب شوقي يهيم
فداوي يا الهي قلبي
فأني بكرمك اطمع يا كريم
فما لحياتي خطوة فوق الارض
فجعلها طاعة وانت العليم 
فأنت الغفور والرحيم القدير
فيا جواد اني فقير عديم



جلست أذكر أمي وطفولتي 
أخذني الصمت وذرفت دمعتي
تذكرت حضنها الدافيء وخطيئتي
يوم كنت صغيرا حين مهجتي
 حنانها كان يؤنس كربتي
تأوهت أسفا وندما من زلتي 
تأملتني زوجتي وقالت مالك يا مقلتي 
أرح فؤادك فأنت كل سعادتي 
فقلت لها وأنا أصارحها صفنتي 
تذكرت حين كنت بحضنها وقبلتني
ويديها تمسح  دموع وجنتي
فاحتسبت الزوجة أنّي لغيرها وقالت ضرّتي 
فإذا بكفّ يصعق وجهي وماعرفت وجهتي
هجمت تعضني وتشد لحيتي 
وبدأ الصّراخ يعلو وشبّ شبيبتي 
قلت بنفسي جنّت من جلستي 
وانا أضحك والدّموع تسيل على وجنتي 
خاطبتها هونا عليك أتركِي لحيتي
صبراً انا أقصد أمي ليس غيرها وصفتي
وأقسمت أيماناً ان اسمعي قصتي 
كذبتني وبدأت تصرخ وتشتم اهلي يا ويلتي
وأنا أراجع نفسي وأقسم لها يا عزيزتي
فما عادت تسمع ولا ترى ولا تغفر زلّتي 
وأتى الأولاد والجيران وخالتي وعمّتي
ما الخبر فقلت تذكرت أمي وطفولتي 
اسألوها  فأخذت تبكي وتندب حظّها
وكأنها في الجاهلية أيّام عهد عنترة 
وأجابت هذا ابن الأرملة 
ليس له دين ولا شفقة 
هذا ليس برجل قد وجته في المزبلة 
هذا يأكل سلا  كما تأكل البقرة 
بخيل ليس له شرف أو مكرمة 
هذا خائن مثل الخائنين السّفلة 
هذا الذي لم يضع للضّيف مأدبة 
هذا الذي أنفقت عليه كلّ النّفقة 
وليس له مسكن كان ينام في المقبرة
في الليل له شخير أمّا أنفه فمدخنة
هذا  أسوء ما رأت عيني  المبصرة 
وليس له إلّا حبل المشنقة 
ويدفن وينقل من مقبرة إلى مقبرة 
صمت الجميع يسمع قصة مذهلة 
وقالوا اهدئي سمعنا قصتك المسطّرة 
وذهبت إلى أهلها باكية متحسرة 
فقالوا قصّ قصّتك لماذا هذه المظلمة ؟
قلت كل ما قالت صفاتها المؤلمة 
أنّي تذكرت أمّي في صغري والأمّ مدرسة 
فإذا بزوجتي هاجت مثل الرياح العاتية 
أخذت تعضّني وهي مكشّرة 
والكأس في رأسي قطع زجاج مبعثرة
وهم يمسحون الدّم الذي سال
 ويضمدوني كأنّني كنت في معركة 
وأنا أقسم بأنّي قصدت أمّي الملكة
أحكموا علي يا أهل الفضل في المحكمة
فحكموا علي القضاة في قوانين مبرمة 
أن تأتي بصاعين لحم مقطعة 
معها عظام والعظام مكسرة 
وأن يأتي الجميع للغداء على المأدبة 
وان يكون هناك لبن طازج وسلطة 
والخبز تنّور مقمرة 
وثوم وبصل وخضروات مقشّرة 
وبعد الغداء حلو مبرومة ومكسرة
ونحن نأتي بالزوجة للمصالحة 
ولن يقبلوا طعنا ولا تخفيفا لحكم المحكمة 
فقلت أناشدكم فقالوا أصمت هذه محكمة موقّرة 
اذهب إلى السّوق بسرعة لتأتي بهذه المجرمة
البطون جاعت والبطون خاوية 
راجين من الله ان تعيد الذاكرة



امة الاسلام لماذا السبات والجمد
امة الاسلام تمزق فينا المجد
الاقصى نادكم وعليكم اعتمد
ناداكم واستغاث مالبى احد
بنو صهيون الغرب الكل عليه اتحد
وشعرهم فرق تسد للابد
اختلفنا وتفرقنا مع الاهل والولد
حملنا الحقد وتسابقنا بالحسد
رغم الجراح والالم نعقد عقد
ابتعدنا عن الشرع بعد العقدعن العقد
فسد العقل والقلب فسد
امة المليار زدنا وزاد العدد
استيقظي وانهضي كالاسد
لست متعسر ولا فيني عقد
اين دينكم اين اسلامكم لا اجد احد
اسفي عليكم اسفي على القى احد


بني إلى متى إلى متى 
إلى متى وأنت في ظل الظلال 
إلى متى وانت تعيش في الخيال 
إلى متى إلى متى 
إلى متى تنتظر والإنتظار طال 
إلى متى والدنيا نتشرت عليك بالزوال 
إلى متى وانت تفكر عن السؤال 
الى متى وانت تعلو على الناس باحيتال 
إلى متى تنظم الى قيم الرجال 
فكر وفكر متى ومتى تترك الاهمال 
فكر متى تترك العب  والإتكال
هيا بني إلى حق إلى الله ذول الجلال


قل للذين ملئت بطونهم توجد بطون خاوية 
ومن سكن القصور والمساكن عالية 
مفروشة اثاث مذهبة باثمان غالية
وانا بالعراء اسكن وفراشي حصير بالية 
ترجف اطفال من نسمات برد القاسية 
وفي الصيف موجات حر صيف حارقة 
وان رأنا  بصف الناس العابرة 
غظوا الطرف عني وقالو جوارية 
ألست من جنس البشر هذه ايتها القلوب الطاغية 
انا المهجر من سنين ومن ايام ماضية 
هل رأت عيون ولا أذان صاغية 
ام هل رمد قلب والقلوب القاسية 
لابد ان تهزك رياح الحرب العاتية
 والمصائب مثل الحجار القاسية 
اين الضمير والشعوب اذ لم تكن خالية 
إلى متى تبقى سنين نائحة
كيف اعبر أذا الوحوش والطيور حائرة 
ام ان الاوان للنفوس الخائنة
مل الصبر ونسأل الله العافية
في الدنيا والدين والاخرة
وصلاتي وسلامي لمحمد وللعيون الباكية 
شاكية الى الله بالقلوب الطاهرة


الى متى ونحن في حال السبات 
والخير في امة الخير مات
الى متى نسمع الاغنيات
وننام على المسلسلات
الى متى هاقد ملئنا الارض نشرات
هاقد تطورنا واصبحت بناتنا عاريات
الى متى نعيش بين اوهام وتفاهات
وقد تكالبت علينا اﻻمم بالمناظرات
الى متى يا مسلمين المسلسلات
الى متى وقد سئمنا المرهنات
نساءنا كاسيات عاريات
تطورنا واصبحت منا المغنيات
تطورنا فهجرنا المقدسات
تطورنا فشرعنا المحرمات
تطورنا فدكت حصوننا الطائرات
تطورنا فجمعنا القرآن بالخرفات
اين القلوب العامرة بحب رب البريات
اين الصادقين في كل الديانات



الهي عفوك قد مسني الجهل
وكأني أعبد الدنيا ومعي الأهل
والحمل ثقيل ويزداد الحمل
فعجل بعفوك نور به يستدل
فانت القادر اصرف عني الذل
مضى العمر كدمع العين ينهمر
واني لكل الناس ابتسم
وارجوا الصمت يكون لي خل
فكثرة الثرثرة حطت من القدر 
والصمت كان لي نعمة وجل
فالهم يارب القلب والعين 
صبرا كذلك السمع واللسان لكي اكتمل


سكبت القدس دمعها وبكت لتقول لم الشّعوب على ظلمي صمتت؟
ترى ...؟ لأنّي ضعيفة وأمي ترمّلت وكأنّي مسلسل قصّة تناقلت
أين الضّمير إذا الضمائر عنّي تضمّدت وتنهّدت النّفوس الضعيفة لأنّها ألجمت
أين الرّجال والأشبال ترى تبدّلت فأصبحت خنثى وعلينا تشابهت 
أما رأوني حين شرّدوني بالعراء وكأنّي سلعة بالعراء أهملت 
سأبكي على النّفوس التي  تذلّلت ...سأبكي على الزّمان لأنّ الشّعوب تأمّرت 
حتّى الحجارة تناثرت لأنّها من حجرها من القذائف تبخّرت 
تقول سيّان حالها وتكلّمت كلّ الطبيعة حولي تحوّلت 
أبكي النّساء التي بطونها حملت خائنين مذبذبين ليتها ما أنجبت 
حتى الطّيور على أغصانها زقزقت وقالت ماقالت بلسان حالها وتعجّبت 
ما فعلت الكائنات والوحوش كابن آدم بل العرب التي استعربت 
سيأتي من مثل خالد ومن مثل صلاح الدين 
وهيهات الزمان يأتي بمثل خالد وصلاح ومثل الذي به  الشريعة أشرعت 
ولمثلهم الرجال والنّساء أنجبت  طغاة الأرض على أيديهم انهزمت



ألا يا هذا كيف تهجر و تنساني  
  وعزي وجاهي وكل إخواني 
وإن  كأس الموت........ دائرة
     و بالموت نفقد كل المعاني 
وإني أعاني كرب الحياة كلما
    ذهبت حياة الغالي والغوالي
 حتى الخليل حينما ...ناجيته
    خاب ظني فانشطرت ثواني
ولي ساعة إن سرت في حياتي 
   احيت القلب بعد الموت من ثاني 
ذكرت ربي الرحمن صدقا في الدجى 
   وصليت على طه الصادق العدنان 
و شكوته أن عدوي النفس  والهوى 
  فأجارني من كليهما و..... نجاني



اذا رايت الناس من الفلوس افلست والنفوس بالصدور تضايقت واحبست 
ترى منهم اناس استغفرت
ومنهم نفوس على الخلائق تجبرت وتكبرت 
وفي الفقر تراهم تواضعوا واخلاقهم تحسنت
 لبسو من اليسر ملابس لهم فصلت 
واكلو من الاكل القليل وما لايديهم تيسرت



ارجوك ان تعيد ذكرياتك 
ارجوك ان تقصر من سلامتك 
ارجوك ان تغير شيئ من حياتك 
ارجوك ان تقلب صفحاتك 
ارجوك ان تنظر إلى اخواتك 
هيا بني والبنين والبنات 
هيا الى ساعة فيها ذكريات 
أنها لا تنفع الآهات 
فلا تنفعك الدنيا إياك والزلات 
فهذه الدنيا فانيه مهما طابة الملذات

اذا اكلت لحم ضآن وأبل 
فعليك بخبز وزيتون وبصل 
تاكله على جوع تصبح بطل 
وصبر على مر الحياة وانت بالامل 
ليس كل من ملك المال سعيد الاجل 
تمهل في طعامك ولا تاكل  بالعجل 
واستيقظ باكرا حتى لاتشعر بالملل    



يا متة متمتيني آه يا متة 
عن طوري طالعتيني آه يا متة 
بنص الليل فيقتيني آه يا متة 
بشرب منك ما بروى آه يا متة 
انا جالس تحت الفروة آه يا متة 
متغطي بهل فروة آه يا متة 
وبالصيف تحت السروة آه يا متة 
والعمر كلو لتة بلتة آه يا متة 
وبحبك تكوني قبالي والسعر صاير غالي آه يا متة 
طعمت الهيل فيكِ لغز عم يحاكيكِ
سخنة انتي طيبة يا متة 
والمتة صارت عادة  متل التركاية على الوسادة 
والعمر بلا عبادة لتة بلتة يامتة 
والقطة غارت مني اه يا متة 
والمتة هواية وفني اه يامتة 
على الضيعة كنا نطلع 
والخيمة جنب المقلع 
متة بشرب منك ما بشبع 
حتى القمر يطلع 
وبنادي امي وستي والسهر يحلى بشرب المتة 


حين الدموع من العيون امطرت 
وعلى الخدود تمايلت وتدحرجت 
وبكفي كففتها ومسحتها وتمسحت 
رموش عيني تبللت وتعطرت 
ينادوني مهلا وكانها توقدت 
رويدا رويدا كأن من الذنب حوامة تحطمت 

طلقتها بثلاث فما طلقتني 
ومن سن الصغر الشباب قد رافقتني 
وترجيتها كي تحل فآقلقتني 
فقلت اصبر على مرها فهيجتي 
وريحها الكريه عن اهلي ابعدتني 
ونفسي تنفست حين الفراش اودعتني 
سيكارة يا نفس هدمتني 
هوى نفسي وشيطاني كانت عللتني
انها ملعونة خبيثة بين الناس خجلتني 
انها نجس ورجس انقضت العهد وخيبتني


اذا مت فصورتي تذكار وصورتي بين الضالمين عار 
وبين لاكرمين امين عندهم وعند الصغائر ماعمدت لهم دار 
داري التي بنيتها هدمت من الاصحاب والاحباب والاقربين والجار 
جار الزمان علي لانني علم بموقف الحق والحق شمس وانوار 
نور في قلبي وقبري ولأمتي ومن عثر لي واهل الفضل ما جار

طالما بقي القلم 
شامخ متل العلم 
يكتب عن كل لأمم 
دائما عني يتكلم 
واذا غضبت علي تبسم 
إنه صامت يتألم 
ليس هو اصم ولا ابكم 
ولا اعمى بل يرى ويترمم 
انني انا القلم اباهي بصوتي الاهم 
وان كل الناس في عدم 
وان اهملوني باللمم
ألا انني احفض الذمم 
ان حديثي على الورق في القمم
اذا ذهبت رياحك يافتى فاغتنم 
ان الرياح فرصة عنها لا تنم 
اعتذر لا تركن قد حصل 
الاصل ان تكون محترم 
اياك اياك تنسى ذكره 
ان الحياة طيبة ما دمت بالنعم 
تهيئ ليوم انت راحلة 
وعلينا البلاغ على ان تستقم


انا مجنون ومن الجنون اجن 
انا مجنون لا يهواني انس ولا ولا جن 
انا حين يأت الليل احن حينها بجن 
ارجوكم اعرفوني وارجوكم علي لا تجن 
فان كنتم احياء فمن عني وان مت من يجن

ذهب الزمان باهله متعجبا 
وان الزمان باهله لعجيب 
ذهب الزمان باهله متخفيا 
وان الزمان بأهله لغريب


ان الافاعي وان لانت ملابسها 
عند التقلب في انيابها العطب 
ان النساء وان لانت ملابسها 
اصعب من الافاعي حين تنزع الادب 
وحين تبرح في زينتها متلوية 
كأنها نار تحرق الشباب والشيب 
ان النساء نار اذا لم تكفن زينتها 
لهذا هجونها بأنها جهنم ونارها لهب
وان الشباب ان عفو وتزينوا أدبا
فهم كاملائكة يمشون على الارض لهم نسب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.