الخميس، 13 سبتمبر 2018

الشاعرة سعيدة الهذلي

#رفقا....##
أنا على قيد حبك
إن غض الحب عنك
اختلفنا 
افترقنا
مالت الدنيا بفؤادي
رفقا يااااا رجل
أوجع النأي
حلمي
حبي
ملغوما صار 
دربي
سيج الزمان أضلعي
أضرم صراطي
أشواقا
هوى
اشواكا
لظى
ونأيت
رغم أن الحزن أدمى المدامع
وبدا على المحيا 
ما بدا

سعيدة الهذلي



يبكي القلب والعين عاصية
يسهر رمشي والناس غافية
لا تشفقن على عيون باكية

لا تغرنك ابتسامة ثغر بادية
كم هزت الفؤاد حروف كاذبة

سعيدة الهذلي



أنت عندي
انت عندي أعز من جرح بالنفس
انت اغلى من نور الصبح إذا تنفس
اقرب من فؤادي إذا بحبك همس
أصدق من فكري إذا يوما وسوس
الحب من لفظك قد اقتبس
اناجيك إذا الرمش نعس
تحوك لي الجمال فألبس
من طيب بوحك أتعطر
من قداسة روحك أتطهر
من فيض شوقك أتجدد
أطير برحب الافق
والغيم أبدد
في حبك نسيت كذبات الأمس
فهواك بالمهجة فاق الهوس

سعيدة الهذلي



...حبيب جريح......
كفكف دموعك 
لملم أشعارك
مزق بقايا صورك
اقبر حبك بصدرك
لا تخبر أحدا بألمك
لا تفتح لغريب أبوابك
قد تضيع بالبراري
وتصيح بالصحاري
فلا تسمع صدى صوتك
تعصف دقات قلبك
ثائرة كموج تهدك
فاحذر..
لا تثق بليلة مقمرة
ولا تجزم بأن السماء ممطرة
لا تقبل ثرى المحبوب
حتى يعلم
أن الأخطاء يذروها الغفران
والعذابات يمحوها النسيان
فتكلم واطرق أبواب الهذيان
جليد البعدبالوصل يبدده الذو بان
في الحب يكفي أن تكون إنسان

سعيدة الهذلي



يا انت...
أيها القابع خلف القمر
أيها السارق من الكون السحر
أما عليك نهي وأمر
تعاند خافقي
وكاد لفرط بعدك ينفطر
قد حويت من جمال العالم الشطر
وكادت كبدي من جفاك تنشطر
تعال ألق على الكون الضياء
تعال فبعدك لا بهاء
وكل الوجد بعدك يحتضر
أنت لي القدر
ومنك لا مهرب ولا مفر
أنت انا ...أنت الحياة بالمختصر
سعيدة الهذلي




@لا تصدقني حين الغضب@
لا تكن ديمقراطيا
لا تستمع لصراخي
لا يرهبك تهديدي
لا تهتم لتنديدي
دونك لا حياة ولاأمان
لو وضعوا بكفي كنوز سليمان
لسلمتك مفاتيح القلب
وأعلنتك عليه ملكا
أخطأت قلت عشقك احتلال
أنا أحب احتلالك 
تنساب روحي إليك شرابا زلالا
وبريق عيناي لك مرايا
صورت لك الدنيا أجمل المسايا
ورأيت فيك شرعتي وهوايا
لا تقل مستحيل..
كل المستحيل في الحب إمكان
أتراني أكون أسيرة
لا.. فأنت مجدي
ومعك أصير الأميرة
لا تصدقني لحظة غضب
أطع نداء القلب
تعال أطفئ نار الجوى
قد أجج البعد أللهب
وأذاب الروح 
وأضاع مني الصواب

27\08\2018
سعيدة الهذلي


÷دستور الحب÷÷
ضج الفكر عند الغياب
هفت الروح رغم الانسحاب
الفؤاد لا يفقه منطق العقاب
ولا يستقيم عنده الحساب
دستور العشق 
لا يقبل التنقيح
ولا يعترف بالمواثيق
إذا اهتزت أوتاده
تذروه الريح

سعيدة الهذلي


##قمري####
يا قمرا تهابك الأحزان
تبسم عندك الأشجان
من سحرك تكتحل العيون
بك تكتمل السنون
هل للقلب عليك سلطان
أغار من عطرك المعتقة
أغارمن قوافيك المنمقة
أن تصيب قلوب الحسان
فتميل وقد سكنت الوجدان
أغوص بجمال الأشعار
أسافر حد الأقمار
إذا بسحر المعاني حباني
جداول حب بالفؤاد تنهمر
رسوم ورد بدفاتر العمر
ألوم عينيي إذا لم تحتضن
رسمك
أموت شوقا إذا صافحني طيفك
أنت الظل عند الحر
أنت الأنس عند القفر
انت الدفىءعند القر
لك القلب سلم الأمر
وحروفا سكبت لك العمر

سعيدة الهذلي
19\08\2017




ك ÷÷أيا نفس تجلدي÷÷
كفكف دموعك
لملم أشعارك
مزق صورك
اقبر حبك بصدرك
لا تخبر أحدا بألمك
لا تفتح لغريب أبوابك
قد تضيع بالصحاري
وتصرخ بالبراري
فلا تسمع صدى صوتك
وتعصف بك دقات قلبك ثائرة
و لكن لا تثق بليلة مقمرة
ولا تجزم بأن السماء ممطرة
لا تقبل ثرى المحبوب حتى يعلم
أن الأخطاء يذروها الغفران
والعذابات يمحوها النسيان
فتكلم واطرق أبواب الهذيان
جليد البعد بالوصل يبدده الذوبان
يكفي في الحب أن تكون إنسان

سعيدة الهذلي


#كيف أكرمها#
يا من كنت النور لعيني
ارمي أوجاعك على كتفي
خذي من عمري ما يكفيك
واسكبي الدمع بمقلتي ولا عليك
كنت البنت او الاخت
كنت الحبيبة او الأم
أنت سليلة الروح
لأجلك نقبل موطئ القدم
انت الرمح بيميني
انت زادي وعوني على ديني

انت عند الشدائد 
تحمين عريني
أشجع من الأسود
للظلم لا تحنين الجبين
هكذا انت يا تونسية
عشت حرة أبية
بجناح الحب تغطينا
من قلبها تدنينا
هاتي جبينك اقبلها
علني أرضي الرحمان
هاتي يمينك أخضبها

بقبلاتي علني أدرك الجنان
حين قلت أمدحها
بحروفي أمجدها أكرمها
احتج الحرف وانتفض
كيف أمدحها
وحلو الأوصاف منبعها
كيف أنصفها
هي الرقي والرقة
والطيبة والعفة مذهبها
هي الجمال والكمال
والنضال
بالعزم تنال المحال
هي للرجل شقيقة
هي الصديقة الر قيقة
هي الرفيقة
هي السكينة والسكن
اخطأوا قالوا عنها قرين
هي بكل الكون
دونها ما له وزن
وهذه بعض الحقيقة

سعيدة الهذلي


وان المك الهوى
فالنوى نار لظى
وسحر اللحظ
أسرار وأخفى
والنبض كم أغوى
والليل ونجوى
وعبرات ولهى
وعهد ولى
كان خيالا فغدا
كان زهرا وذوى
وكان نورا من السماء تدلى
كان نجما أفل
سكن النبض ورحل

سعيدة الهذلي


إلى النور أصبو
والفؤاد إلى خلي يهفو
والوجد كما الشوق يربو
إذا ما لمحت طيفه
كالطفل إليه أعدو
وأظل كالطير حوله أشدو
وإلى وصله أرنو

سعيدة الهذلي


باسم الانسانية
باسم التطور والديمقراطية
باسم الحرية
تنتهك حرمة الحرة الأبية
مزجوا الايقاع
كشفوا العورات
هتكوا ستر اللغة
طمسوا الهوية
وضاعت الحرية

قالوا عنك 
يا فاتحة باب الجنة
للتخلف أسيرة
فرشوا لك الوعود حريرا
سيجعلونك الأميرة
باسم الحرية
باسم المساواة
قالوا انهم لناصروك
وهم إلى الهوة
وإلى غياهب البدائية 
رادوك
إلى الفسق قائدوك
وأسرتك لعمري 
سيدمروك
أوهموك يا غالية
كالرجل
ونسوا أن الله
عنه قد فضلك
ومن باب التكليف
هو خادمك
وانه وانهم عنك
يوم التناد لمسؤولون
بأي حق ضللوك
بأي كذبة خدعوك
بايهامك يا غالية
يلجون أبواب الضلال
سبل الضياع
هم كلاب جياع
لحمك ينهشون
حقك يسلبون
طهرك يدنسون
والله كرمك
في جنة رفعك
قولي لهم لا
انا الحرة الأبية
انا الطاهرة النقية
انا التونسية
لن أمد لكم يدي
لن أكون لفسادكم مطية

سعيدة الهذلي


...هي الحياة ولا غرابة......
كم تتحمل الاحداق
كم ينوء القلب بالاشواق
تفيض امطار الفؤاد علي المحيا
فلا تسأليني يا أخيا
من سرق أحلامي
ولمن سالت أقلامي
خافق مثخن جراحا
ورائحة الغدر عن بعد فواحة
ركبنا سفن الأحلام
وأبحرنا تحدونا الآمال
وعدنا وقد هدتنا الأوهام
فلا يعنينا الزمن ولا الآجال
خانت الأحلام عهودي
وذبلت بيدي ورودي
لم أجن سوي الأشواك
وروي كبلتها الأسلاك
لم أر في الورى غير الهجر
وبالخلان تغلغل الغدر
أجيبيني يا درة الأكوان
لم تبددت بالأفق الألحان
وغابت بالسحر الألوان 
بين ظنون وشجون
مزقت سحر السكون
تقرحت منا الجفون
وجف الدمع من العيون
قد حزمت حقائبي ولا أبالي
ومن اليوم فؤادي خال
والفكر لن يسهر الليالي
وسينسى الايام الخوالي

سعيدة الهذلي
03\08\17



÷÷÷ كم أهواه ÷÷÷
لم الحزن يسرقنا إلى أقصاه
لم الزمن يدمينا ما أقساه
ما اضيق العيش لولاه
ضياء الدرب عيناه
ذاب الجوى يا رباه
وهذا البعد أضناني وأضناه
ألن يبلغ الحلم الندي منتهاه
أني أراني لا بل أراه
أقرب من صوتي وصداه
أمات الحب خلانا 
وحبي أنا أحياه
لكل ليل قمره
وانا له كل النجوم والاقمار
يكفيني بالهوى أني أنا ليلاه
ويكفيه انه لعمري سناه
هو طيب الزهر وشذاه
هو الطير الشادي في سماه
هو العيد بعمري
ينحني الحزن إذا بعيني ألفاه
هو بلسم جرحي ودواه
ألن يلبي للحب نداءه 
قد بلغ الشوق منتهاه
وما أدرك الفؤاد بعد مشتهاه
تعال علنا ندرك من الزمن لحظة صفاءه

سعيدة الهذلي


إلى أحبتي في الله
متخلفون
رجعيون
للعصر والثقافة
بصلة لا يمتون
أوصياء على الدين يعتقدون
على مصلحة الأمة قائمون
هم واهمون مخادعون
_ هكذا قالوا عنا
لم يدركوا الحقيقة
ولا نور المعرفة أضفى عليهم بريقه
ينتهجون لضرب ديننا ألف طريقة
لكنا عازمون 
على المبدأ ثابتون
وبإذن الله واصلون
_ قالوا 
لمن تتوجهون
من تدعون؟
أأنفسكم تدعون؟
_ نحن على يقين
أنا نحيا إلى حين
وعلينا أن ننعم
بالحباة ونغنم
بحسن العبادة
والريادة
قادرون على السيادة
لن نترك أحلامنا مسجونة
قيد الوسادة
نحن ندعو إلى العلم
أن ترفع الهمم
وتبلغ الثقافة القمم
نجل البلاد والعلم
ونكون خير الأمم
فقولوا إلى ما تدعون
ها نحن مصغون
معكم منتظرون
ما أنتم فاعلون....

سعيدة الهذلي



أحبتي
أنتم في الدنيا مالي وكل رصيدي
يوم لقياكم فرحتي وعيدي
ويوم أتراحي كالأسود تحرسون عريني
كل أخ منكم جناح بالحب يحميني
إذا تألمت مآقيه بالدمع تبكيني
ولا يفتأ يواسيني
أحبة في الله نحن
إخوتي ولم تلدكم أمي
أنتم في دنياي زادي
وعوني على ديني
يوم فرحي تأتون أفواجا
وحضوركم يكفيني
الكل يهنئني ومن قلبه يدنيني
أنتم النور والبهاء وضياء عيني
لكم مني كل الحب والعرفان
اشدد يا رب بهم أزري
وأقر بهم عيني
واحفظ يا رب جمعنا
ولا تفرقنا مدى السنين

سعيدة الهذلي



أيا شعبي
ر غم أناتك يا شعب
رغم دمعاتك يا قلب
رغم الجروح والتعب
وماكر سرق قوتك
فعز الكسب
وادلهم الدرب
وأماني تقاذفتها
الرياح صارت سرابا
لن نستكين ولن نلين
لن ينطفئ وهيج الغضب
سترتفع أيادي السيل
الى الخائن والغاصب
وتجرفه تلقيه في االهب
كفاك صمتا وتواكلا يا شعب
انزع عنك فؤادك الطيب
لا تترك مصيرك لمن اتخذك لهوا ولعب
اصرخ ندد اغضب
لا تخشى سليل أبي لهب
كن شر يفا اصبت او لم تصب 
واصنع لنفسك مليون سبب
وان نازعتك الفتائل والشهب
كن ملك نفسك
لا يحكمنك من هب و.دب
لا تقايض الشرف بالكرامة والسغب

لا تبدد الحلم ولاتبع التراب
واسلك طريق الحب
بكل صوب وحدب

سعيدة الهذلي


حنين#
أين مضت ليالينا
وقمركان يحنو علينا
نجوم تضيء أمانينا
وحب كل يوم يكبر فينا
اين تلك الوعود
وساعات عن العمر تغنينا
كم قلنا إن الجرح
حبه سينسينا
انجرحنا
وابتعدنا
وحين التقينا
عاد الحنين
وبالشوق تحاضنت
أيادينا
وتمنينا ما كنا تجافينا
وتسابقت دقات قلبينا
وأدركنا أنا نسينا الجرح
وحبه أبدا ما نسينا
سعيدة الهذلي



# لحظة اختلاف##
قال هذه السماء أدماها الشجن
هجرها النور عند السحر
ادلهم الظلام
قلت هذه الشمس غافية على أكتاف الجبل
تود لو طال الزمن
تستجدي لحظة قرب
كحبيب هده البعد
هزه الشوق والوجد
قال هذه لحظة وداع 
كتبتها الشمس
أسدلت رداء سواد
على الأفق
قلت هي لحظة صدق
بين الشمس والسماء والجبل
فما خان أحدهم ولا بالحب أخل
قد تشبثت الشمس بالجبل
حاول احتضانها
وفي غفلة منه
امتدت يد السماء
ضمتها
وبعيدا غن الأنظار أخذتها
والنور غاب وأفل.
اختلفنا
وعن اللوحة ابتعدنا 
واكتوى فؤادينا
ماذنب فؤادي
إن كنت أرى في الغروب جمالا
وترى فيه احتضارا

وقد يكون بين الموت والحياة صراعا
سعيدة الهذلي



لغة العيون
أفبعد سهام اللحظ تسأل؟
في صمت المقل
بوح الاف الجمل
وكلام أبدا لم يقل
لو قلت ما بالصدر اعتمل
لقطعت الهجر
وأتبتني على عجل
غير اني صدني الحياء والخجل

سعيدة الهذلي




شهيد الوطن
أماه لا تبكيني
أماه زفيني
إلى جنة الخلد
بالنعيم دعيني
لرحيلي لا تهتمي
ولا تحزني
أنا ما انحزت يوما
ليساري او يميني
ما أحنيت للعدو يوما جبيني
وما قبلت أحذية عدو مبين

مت وسلاحي بيميني
مت أسدا في عريني
ما حاربت بني جلدتي ولا ديني
أنا لأرضي الحارس الأمين
أنا ما مثلهم خنت الوطن
وما مثلهم ا قبضت الثمن
أنا قاهر الفتن
أنا روحي مهر الوطن
أنا الصبر في المحن

أنا صوت الشجن
أنا حارس الوطن
فلا ترثيني 
بل بالزغاريد زفيني
وفي علمي كفنيني

سعيدة الهذلي


@أنا وشوقي وليلي@
أقاوم شوقي
ألملم شعثي
آمل يوما
أهزم حنيني
بيد أنه إذا الليل جن
هزم عزمي ويقيني
أطل الوجد
وشوقا يضنيني
يمد الخطو داخل شراييني
فتعال أطفئ لظى البعد يحرقني
أنر حلما يسكن جفوني

يزيد جنوني
حتى صاحبت الليل والسهر
وجارا لي صار القمر
حين طيفك داعب المقل
قطعت مع الأوهام
وعانقت الأحلام
غيما صار مدادي
وقديما رجوت قلمي
راودته
وأبى ألا ان يجافيني
ألا يا خافقي
هلا مع النبض انتظرتني

ويا حرفا طالما عاندتني
هلا بالخل وصلتني

سعيدة الهذلي



ألوان بطعم الأمل
ها انا أعود من غربة الألوان
من وطأة الأحزان
أتحدى الزمان
أعود من تيه الذاكرة
أعدو خلف طيف
خلف بسمة
أطرد ملامح شاحبة
أعود
تاركا ألما آفلا
ألاحق أملا واعدا
يولد بين الخيبات
يزهر بين الجنبات
ها انا أمحو السواد والأرق
ألون الحاضر والآتي
بألوان الفجر
وسحر الغسق
يضيئ العتمة وجد مزدان ألق 
ها أنا برغم الوجع
وما أصاب الفؤاد من صدع
أمد بين الأمواج
طريقا
فيرتد الوجع

وأختار عينيك مشكاة 
بهاتيك الطرق
وهدي المدى نبض لك يخفق

سعيدة الهذلي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.