السبت، 30 يونيو 2018

الدرس السابع عشر فى سلسلة تعليم العروض /نجاح جاب الله تابع الوزن الوقافية للهواة والدارسين والباحثين


الدرس السابع عشر فى سلسلة تعليم العروض /نجاح جاب الله
تابع الوزن الوقافية للهواة والدارسين والباحثين
==============================
تحدثنا فى الدرس السابق عن كيفية وزن القصيدة عن طريق الانسجام الإيقاعى أو التذوق السمعى سواء للهواة أو للدارسين أو للباحثين
ولقد جاءتنا بعض الاستفسارات ملخصها كما يلى:-
هل الوزن أولا أم الكتابة؟
والإجابة هى:-الكتابة أولا ثم مراجعة اللغة( النحو والصرف والإملاء وتراكيب اللغة )
وسألنا البعض عن الدليل القاطع على إن الكتابة أولا ثم المراجعة اللغوية ثم الوزن
والإجابة هى:- أن الوزن اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدى بعد الهجرة بمائة عام
ومعنى ذلك أن العرب كتبوا الشعر على البحور والأوزان عن طريق التذوق السمعى وليس الدراسة
ومن طرائف المأثورات أن (حادى الإبل هو أول من وزن الشعر عن طريق العلاقة بين خطوات الإبل فكان يصفق مع التقاء رجل البعير بالأرض ثم يرفعها مع رفع القدم وهكذا اكتشف أن العلاقة بين التصفيق تعطيه إيقاعا منتظما يغنى به للرحالة ونحن شرحنا ذلك فى الدرس السابق
وسألنا البعض عن تنوع القافية فى القصيدة العمودية الواحدة
والإجابة هى :-ذهب المحدثون إلى أنه يجوز تعدد القافية فى القصيدة العمودية الواحدة مع الالتزام بالوزن الواحد ولنا مثال فى ذلك قصيدة (سكن الليل )والتى غنتها فيروز من كلمات جبران خليل
ثم سألنا سائل وكيف نزن القصيدة الحرة ؟
والإجابة بالطبع بنفس الطريقة
سنقوم بتقسيم (السطر إلى مقاطع تبدأ بحركة وتنتهى عند أقرب ساكن)
ونفعل ذلك فى السطور التى تليه بنفس الطريقة
وسنقوم بالتطبيق سويا على قصيدتى الآتية:-
================================
الخميس/28/6/2018
لمن يريد معرفة أصول القصيدة الحرة /للهواة والدارسين من حيث
الالتزام بالوزن والقافية والالتزام بعملية التدوير (تم إشباع الحركة للقافية فجاءت الياء بعد الكسرة )وذلك ليسهل على أبنائنا الوزن
القصيدة تم نظمها الآن على التفعيلة الصافية (متفاعلن)
...........................من أدبيات الرمز..................
يامنْ تسائل عنْ هوانا
................لاتنادى
مات الْهوى
والْقلْبُ موشوح السوادِى
ياسائلا عنِّى أنا
لافرْقَ عندى
أنْ أموت من الجوى..... أو بالْبعادِى
إنِّى كئيبٌ كمْ أعانى
حالى كحالى فى الْحدادِى
إنِّى وهبْتك كلْيتى
كبدى تهتَّك منْ لظى
فرط النِّهادِى
وكأنّ قلْبك منْ حديدٍ
قدْ أُعير من السُّهادِى
أو أنَّ قلْبك من قديمٍ
قدْ كانَ قلْباً من ثمودِ
أوْ لعادِى
إنى صريخٌ فى البكا
فيطيرُ صرخى فى الْهوا
ويضيع صوْتى فى التَّنادى
هذى ديارى لمْ تعدْ
إلا طلالاً فى البوادى
ياعنْترةْ
هيَّا أرحْنا ...منْ مصائب للعبادِى
ياعنترةْ
مات الْهوى حتى الهوا
كلٌّ تلوَّثَ فى بلادى
ياعنترةْ
تاهتْ بنا أحفادنا
والْعمْرُ ولَّى فى الْعدادى
لون الخضار على الزروع مُدغَّشٌ
لون السما عند الشٌّروقِ ملطَّخٌ برمادى
يا سائلا عنِّى أنا
قد مات قلْبى فى فؤادى
............................................................
تحياتى /نجاح جاب الله الخميس 28/6/2018
==================================
تابع معى ولاحظ أننى قمت بالتقطيع وبدأت من المتحرك وانتهيت لأقرب ساكن
ووجدنا أن بدايات السطور كلها واحدة رغم اختلاف طول السطر عن الذى يليه
وسنلاحظ أن المقاطع الصوتية عند القصر تنتهى بمقطع مشابه لها فى السطر الذى قبله والذى يليه
ملاحظة هامة :-لو تخيلنا أننا قمنا بعملية التدوير وجمعنا القصيدة كلها فى سطر واحد سنلاحظ انتظام التقطيع من أول القصيدة حتى آخرها (سبب+سبب+وتد)وسنلاحظ عودة القافية مرة بعد التطويل وأخرى بعد القصر لكنها موجودة
يامن تسائلُ عن هوانا....لاتنادى
يا/منْ/تسا/ئلعنْ/هوا/نا/....لا/تنا/دى
.....................................
مات الْهوى
ما/تلْ/هوى
......................................................
والْقلْبُ موْشوح السّوادى
ولْ/قلْ/بموْ/شو/حسْ/سوا/دى
.................................................................
للهواة
اكمل القصيدة بنفس الطريقة
للدارسين
قم بكتابة السطور عروضيا على وزن (متفاعلن)مع جواز وجود زحافة فى ثوانى الأسباب فتصبح متفاعلن=مستفعلن)
============================
سنكتفى بمشئة الله ونعود لحضراتكم
الدرس القادم (بحور الشعر)إن شاء الله /تحياتى /نجاح جاب الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.