الخميس، 14 يونيو 2018

الدرس الخامس عشر فى شرح علم العروض والقافية وموضوعنا اليوم هو (القافية).....تحياتى/نجاح جاب الله




الدرس الخامس عشر فى شرح علم العروض والقافية
وموضوعنا اليوم هو (القافية).....تحياتى/نجاح جاب الله
============================
القافية فى اللغة (اسم فاعل)من قفا يقفو وهى التتابع المنتظم لأواخر الأشياء وتنتهى دائما بالسواكن وهى اقتفاء الأثر وهى آخر القفا 
قال تعالى (ثم قفينا على آثارهم برسلنا)أى أتبعناهم
بعض الهواة يظنون أن القافية هى اتفاق حرف أو حرفين أو حتى ثلاثة أحرف والبعض يظنها كلمة فى آخر البيت وتلزم الأبيات حتى نهاية القصيدة
وطبعا للأسف هذا خطأ كبير لأن للقافية قواعد عروضية وشعرية بل ونحوية وإملائية يجب دراستها وفهم أصولها ضمن الفهم الكامل لأصول الصياغة الشعرية
ونرجو من الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا فى تبسيط الشرح لها كما يلى:-
===============================
قلنا أن البيت الشعري يتكون من مصراعين أو شطرين متساويين،
يسمى الشطر الأول منهما صدراً ويسمى الشطر الثاني عجزاً،
و يسمى أول الصدر حشواً و آخره يسمى عروضاً،
كما أن أول العجز يسمى حشواً و آخره يسمى ضرباً.
مثال:- البيت لنا من قصيدة (حديث الحويراء)
مستفعلن*فاعلن*مستفعلن*فاعلن*******مستفعلن*فاعلن*مستفعلن*فاعلن
/0/0//0*/0//0*/0/0//0*/0//0***/0/0//0*/0//0*/0/0//0*/0//0
قالـتْ حويْراءُ غُضَّ الطرفَ يا ثملُ*وكنْ رحيماً بنا ياأيُّها الـــــــــــــرَّجلُ 
الصدر :- قالت حويْراءُ غُضَّ الطَّرْفَ يا ثملُ
والعجز هو:-وكنْ رحيماً بنا ياأيُّها الــــــــــــرَّجلُ
والعروض هى (ثملُ) والضرب هو (رَّجلُ)بدون (ال)
إذن
يحمل الضرب(القافية) وهى موضوع درسنا
=======================
سؤال: الضرب هو التفعيلة الأخيرة من البحر الشعرى (البيت)هل القافية تتخطى التفعيلة التى قبله؟
والإجابة (لا)فالقافية لاتتخطى أبدا غير التفعيلة الأخيرة (الضرب)حتى لو كانت كلمتين :- مثال (البيت من قصيدتنا شكوى واستغاثة)
الله يغفرُ ذنبنا مهما علا******حتى وإن سرق اليتيمَ وإن زنا
فالقافية هنا (إن زنا)ورغم أنها كلمتان فإنها لم تتخطى تفعيلة الضرب الأخيرة
سؤال:هل هناك تعريف آخر للقافية؟
والإجابة نعم فالأخفش اعتبرها الكلمة الأخيرة وهذا به بعض القصور لأنه بهذا قد تتخطى القافية حدود التفعيلة الأخيرة فربما كلمة واحدة وبها أكثر من تفعيلة 
وعند البعض هى حرف الروي فقط (الحرف الأصلى قبل آخر ساكن فى القافية)
وقد أولى القدماء القافية عناية كبيرة تعدّل عنايتهم بالوزن. والوزن والقافية أظهر العناصر المكوّنة للشعر، وهما يمثّلان الجانب الموسيقي الواضح فيه.
=================================
ولقد عرفها العروضيون 
القافية هي من آخر ساكن في البيت ، إلى أقرب ساكن يليه مع المتحرك الذي قبله . وعليه تكون القافية .
إذن نريد توضيحا لهذا التعريف 
سنضرب مثالا على أحد الأبيات الشعرية التى يحبها الناس لأبى فراس الحمدانى
فعولن/مفاعيلن/فعولن/مفاعيلن*******فعولن/مفاعيلن/فعولن/مفاعيلن
//0/0*//0/0/0*//0/0*//0/0/0***//0/0*//0/0/0*//0/0*//0/0/0
أراكا/عصيْيَدْدَمْ/عشيما/تكصّصَبْرُو*******أماللْ/هوانهْين/عليكا/ولاأمْرو
أراك عصىَّ الدمعِ شيمتك الصَّبْرُ ********أما للهوى نهْىٌ عليك ولا أمْرُ
سؤال:-أين القافية؟
الإجابة القافية هى فى محتوى الضرب و هو التفعيلة الأخيرة للبيت (ولاأمرو)
وفى ضوء تعريف العلماء للقافية بأنها (آخر ساكن فى البيت إلى أقرب ساكن يليه والمتحرك الذى قبله)تكون كما يلى :-
سؤال :- نريد التوضيح أكثر فى ضوء المثال
والإجابة كما يلى :- التفعيلة التى هى الضرب (ولاأمْرو= مفاعيلن=//0/0/0)
مـــــــــــــــــــفــــــــــــــــا............عــــــــــــــــيــــــــــــــــــــلـــــــــــــــــن
(و.......... ل............ا ............ أَ ........... مْ ............ رُ ........... و)
.....................................(متحرك ......ساكن..........متحرك.......ساكن)
القافية هى مابين القوسين فى المثال السابق
وحسب التعريف (آخر ساكن (واو الإشباع)إلى أقرب ساكن يليه (الميم)والمتحرك الذى قبلها (الهمزة أَ)
إذن القافية هنا هى (أَمْرُو)
==================
حروف القافية:
تتكون القافية من حروف بعضها ساكن وبعضها متحرك، وهي ستة حروف.
الأول: الرويّ: وهو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة، ويتكرر بتكرار القافية منذ أول بيت فيها حتى نهايتها، وتُنسب القصيدة كاملة إلى حرف الرويّ، حيث نقول: هذه قصيدة همزية أي حرف رويها همزة.وهى فى مثالنا (الراء)
سؤال:- لماذا قلنا الراء ولم نقل الواو 
والإجابة الراء حرف أصلى أما الواو حرف إشباع ويسمى حرف (الوصل)
وهكذا، ولكن يُشترط أن لا يكون الروي حرف مد ولا هاء إلا في حالات مخصوصة انظرها في كتاب العروض.
الثاني: الوصل: وهو حرف المد الذي يجيء بعد الرويّ، لإشباع حركته كالألف والياء والهاء الساكنة والواو.وهى فى مثالنا (الواو)
ملاحظة إذا جاءت واو الإشباع بعد الهاء تسمى خروجا وليس وصلا
الثالث: الخروج:وهو إتباع الهاء في الوصل ألفًا أو ياءً أو واوًا.
مثال:
جميلٌ يميل إلى مثلهِ*** فيشفع مرآه في وصلِهِ (وصلهى)
اللام روي، والهاء وصل، والياء المتولدة عن الإشباع خروج.
الرابعً: الرِدف:هو حرف المد الذي يقع قبل الروي مباشرة، ويكون ألفًا أو واوًا أو ياءً.
الخامس: التأسيس: هو الألف التي يقع بينها وبين الروي حرف.
مثال:
تمرّ بك الأبطال كلمى هزيمة***ووجهك وضّاح وثغرك باسمُ
فالميم روي، والألف التي قبل السين تأسيس.
السادس: الدخيل: هو الحرف المتحرك الذي يقع بين التأسيس والروي.
مثال:
فنثرتهم فوق الأُحيدب نثرة*** كما نُثرت فوق العروس الدراهمُ
فالميم روي، والهاء دخيل، والألف تأسيس.
وإلى أن نلتقى بإذن الله فى الدرس السادس عشر نرجو التطبيق على هذه الأبيات
........................................
أولا :-ماهو الوزن؟
الإجابة
الوزن الشعرى وهو أحد البحور الستتة عشر المأخوذة عن العرب ووظيفتها تنظيم ورود تعاقب السكنات بعد الحركات فى نغمات أو وحدات صوتية منتظمة من اول البيت حتى آخره كما هو واضح
................................................................................
ثانيا القافية:-ماالمقصود بالقافية؟
الإجابة
والمقصود بها اتفاق الوحدات الصوتية أو الحروف الأخيرة للبحر الشعرى من أول القصيدة حتى آخرها وهى عادة ما تبدأ (بالحرف المتحرك الذى يسبق آخر ساكنين فى البحر الشعرى أو البيت )وهى فى مثالنا هذا كما يلى (هرْرَجلو)فى البيت الأول ،هلْوجلو)فى البيت الثانى،(هلْخجلُو)فى البيت الثالث (هلْأملو)فى البيت الرابع وهكذا حتى نهاية القصيدة 
مستفعلن*فاعلن*مستفعلن*فاعلن*******مستفعلن*فاعلن*مستفعلن*فاعلن
/0/0//0*/0//0*/0/0//0*/0//0***/0/0//0*/0//0*/0/0//0*/0//0
قالــــــــــــتْ حويْراءُ غُضَّ الطرفَ ياثملُ*وكنْ رحيماً بنا ياأيُّها الرجلُ 
إليْكَ عنِّى فخدِّى كــــــــــــاد ينفجرُ*****أنا الخجولةُ قلْبى ملْؤهُ الوجلُ
أناالَّتى شاقها وجْدُ الْهوى ولَهاً***** من فيضِ وجْهكَ لمَّا طالهُ الْخجلُ
أنا الْحبيبةُ قالتْ يا حبيبٌ رنتْ*******إليكَ عينى فعيْنى رامها الأملُ
.....................................................................................
هذا وأرانى ولاأذكى على الله أنى قد حاولت واجتهدت (بأسلوبى)بعيدا عن التعقيد والحشو بأسلوب عصرى يفهمه الدارس بسهولة....نسألكم الدعاء
======================================
المناقشة والاستفسار علانية ليستفيد الجميع /تحياتى /نجاح جاب الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.