الجمعة، 20 أبريل 2018

/نجاح جاب الله الدرس السادس فى تعليم العروض والقافية للدارسين والهواة



/نجاح جاب الله
الدرس السادس فى تعليم العروض والقافية للدارسين والهواة
========================
قلنا في الدروس السابقة أن المهتمين بعلم العروض قسموا الوحدات الصوتية إلى متحرك وأرمزوا له بالرمز (الشرطة المائلة)هكذا(/)وأرمزوا للسكون( بالدائرة الفارغة )هكذا(ه)
سؤال:- هل يعنى ذلك أن التفعيلة عبارة عن حركات ويتبعها سكنات بدلالة الرموز (الشرطة المائلة والدائرة الفارغة)؟
والإجابة (نعم)أن التفعيلة تتكون من مجموعة من الحركات (شرط مائلة)يتبعها سكنات(دائرة مفرغة)حسب النطق بها وليس حسب الرسم الإملائى فما ننطقه نرسمه رموزاً تُعبر عن حركات وسكنات
سؤال مهم:-هل إذا تم كتابة القصيدة وبناؤها بحركات يتبعها سكنات بطريقة منتظمة تكون القصيدة صحيحة؟
والإجابة (نعم)حتى لو لم تكن موزونة على بحر محدد ضمن بحور الفراهيدى
سؤال:-هل لديك دليل على ذلك؟
والإجابة (نعم)لأن بحور الشعر لاتتوقف على ما اكتشفه الفراهيدى فقط بل هناك عشرات البحور غير ذلك منها على سبيل المثال البحور النبطية
إذن يمكن للموهوب والهاوى كتابة الشعر بطريقة سماعية صحيحة دون دراسة علم العروض
والإجابة (نعم)عن طريق حاسة الانسجام السمعى للموسيقى
سؤال:-هل يصعب على الهاوى والموهوب دراسة أو على الأقل المعرفة بعلم العروض؟
والإجابة (نعم)
وكيف ذلك؟
أولا بعد التذكير بما أشرنا إليه سابقا بأن حاسة الذوق الفنى أو الانسجام السمعى عن طريق الإيقاع الموسيقى يمكن كتابة وبناء القصيدة كما يلى:-
1-بعد أن نكتب القصيدة وأكرر مرة أخرى نكتب القصيدة أو نكتب الخاطرة أولا
سؤال:- لماذا الإصرار على الكتابة أولا والوزن ثانيا؟
الإجابة فى نقطتين الأولى أن طبيعة الكلام يخرج بالفطرة باحثا عن المعانى والعواطف أولا والثانية لأن محاولة الوزن قبل الكتابة وهو الوزن أولا بأول قد توقفك عن الكتابة نتيجة الفشل أو الإحساس بالفشل إذا لم توافقك المفردات فى الوزن
2-بعد كتابة القصيدة نبدأ فى ضبط إيقاعها للهواة وللدارسين نبدأ فى وزنها
للهواة :-تقطيع البيت الأول وتقسيمه لحركات وسكنات باستخدام الرموز
مثال:- (يافؤادى لاتسلْ أين الْهوى)ويكون تقسيمه للهواة هكذا
(ي ا فُ ؤَ ا دِ ى ل ا تَ سَ لْ أ يْ ن لْ ه و ى)
0//0/*0/0//0/*0 / 0 / / 0 /
طبق مافهمت على شطر البيت السابق
أما تقطيعه للدارسين يكون هكذا:-
يافؤادى*لاتسلْأيْ*نلهوى
*0//0/*0/0//0/*0/0//0/
والآن اقرأ الأبيات الآتية جيدا وطبق مافهمت
==========================
1-للهواة :- كم عدد الحركات وكم عدد السكنات فى البيت الأول؟
2-هل تعاقبت السكنات بعد الحركات بانتظام؟
3- للدارسين والشعراء:-
هل تساوت الحركات والسكنات فى الشطر الأول مع حركات وسكنات الشطر الثانى؟
=======================================
أهلاً بصحْبتكمْ جميعـــــاً إخْوتي*فبكمْ وبي تحلو غناوينا هنا
فأنا "نجاحٌ" أرتجي لكم الْمني*هيَّا بنا مرحي بصحْبة جمْعنا
وقصيدتي هذي كتبْت كلامـــها*في فرحةٍ أشدو بها بمسائنا
طاب المساء وها أنا في الانتظـــــــــــــار وقدْ يحين لقاؤنا
فإذا التقينا قـــــــــدْ نغنِّي للهوي*وكأنَّنا نشدو لسابق عهْدنا
======================================
الأبيات من قصيدتى (ذكريات المساء)
................................................تحياتى/نجاح جاب الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.